التاريخ والجغرافيا
الجزء الأول: ( 4ن )
الوضعية الأولى : أجب ب( صح أو ( خطأ ) ( 2ن )
-فتحت الأندلس سنة 90 هجري ( .....)
-من نتائج الفتح إغناء خزينة الدولة الإسلامية ( ......)
-مؤسس مدينة القيروان هو عقبة بن نافع ( ......)
-عاصمة الدولة العباسية دمشق ( ....)
الوضعية الثانية : رتب الأحداث التالية على السلم الزمني ( مع ذكر تاريخ تأسيس هذه الدويلات والمدن )( 2 ن)
الدولة الرستمية , الدولة الأغلبية , مدينة القيروان , الدولة الإدريسية .
الجزء الثاني : ( 6ن )
الوضعية الإدماجية: أكمل الفقرة التالية :
لقد كانت بلاد المغرب الإسلامي مرتبطة بالخلافة .........و ........., لكن انقسمت إلى ثلاث دويلات , الدولة الرستمية أسسها ........... و عاصمتها ............, الدولة الإدريسية ظهرت بالمغرب .........و أخيرا دولة الأغالبة ظهرت بالمغرب .........
ثانيا : الجغرافيا
الجزء الأول : ( 4 ن)
الوضعية الأولى :ضع إشارة ( + à أمام الجواب الصحيح و إشارة ( - ) أمام الجواب الخاطئ ( 2ن )
-تحتل البرازيل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج الكاكاو
-الشمال الشرقي منطقة فقيرة
-لا تيفونديا مزرعة صغيرة
-البرازيل مستعمرة برتغالية
الوضعية الثانية : ( 2ن)
رغم الإمكانيات الزراعية الهائلة للبرازيل لكن الفلاح البرازيلي يعاني مشاكل عديدة .
1-عرف المصطلحات التالية : لاتيفونديا , منيفونديا .
2 –ما هو المشكل الزراعي في البرازيل ؟
الجزء الثاني : ( 6 ن)
الوضعية الإدماجية : أكمل الفقرة التالية :
يقع البرازيل في قارة ........., يمر خط ........في شماله , تقدر مساحته ب .........., يمر نهر .......به , سكانه مزيج من ......, الهنود ( السكان الأصليون ) واللاتين من ......والزنوج من إفريقيا والوافدون من مناطق أخرى .
بالتوفيق والنجاح
امتحان التربية المدنية
الوضعية الأولى : عرف المصطلحات التالية : ( 4ن )
المحكمة , الأمية , أعوان المحكمة . العلم .
الوضعية الثانية : ( 3 ن)
أذكر ثلاث (3 ) أسباب تؤدي إلى تفشي الأمية بين أفراد المجتمع ؟.
الوضعية الثالثة : ( 7ن)
ضع إشارة ( + ) أمام السلوك الذي يؤدي إلى العلم , و (- )أمام السلوك الذي يؤدي إلى الأمية فيما يلي :
- تعليم الكبار .....................
- تشجيع الطلبة الموهوبين ........
- التكاسل...............................
- التغيب عن الدروس ...............
- الاجتهاد في الدراسة ...............
- التهاون في العمل المدرسي .......
- رفع ميزانية التعليم .................
الجزء الثاني : ( 6 ن)
يؤدي احتكاك الأفراد ببعضهم البعض إلى نزاعات وخلافات , لذلك اهتدى الإنسان إلى إنشاء مؤسسة لفض النزاعات والخصومات تعرف بالمحكمة .
السند :"تحمي السلطة القضائية المجتمع والحريات , وتضمن للجميع ولكل واحد المحافظة على حقوقهم الأساسية "
المادة 139 من الدستور الجزائري
المطلوب :من خلال السند ومعلوماتك القبلية أكتب فقرة من 07 إلى 10 أسطر تبين فيها مهام المحكمة ودورها في حياة الفرد والمجتمع ؟